مرحبا بك في منتديات مجمع ثلوث المنظر


    أفكار للنشاط المدرسي............

    شاطر
    avatar
    طيبتي أكبر همومي
    عضو

    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009

    أفكار للنشاط المدرسي............

    مُساهمة من طرف طيبتي أكبر همومي في الجمعة ديسمبر 18, 2009 10:26 pm





    أفكار للنشاط المدرسي............



    هذه بعض الافكار التي ممكن ان تستخدمها المعلمة في نشاطها ..



    * حددي اهدافك و ما تريدين تحقيقه من خلال هذا الاجتماع .. ضعي نفسك في مكان الطالبة و فكري قليلا ما الذي ارادته من دخولها لهذه الجماعة بالذات .. ومن ثم حقي مبتغاك من خلال مساعدتهن في تحقيق اهدافهن ..


    * جميل ان يكون في اول لقاء لك مع جماعتك " عملية تعارف " .. صحيح اننا معلمات و هن طالبات ونلتقي دائما في جنبات المدرسة و نعرف بعضنا و ان هذه فلانة في الصف الفلاني .. ولكن هل تعرفينها شخصيا ؟ هل تعرفين ما يهمها و ما تطمح اليه و ماهي الاشياء التي تتقنها تجد المتعة في عملها و ما هي الاشياء التي تجتذبها وممكن من خلالها اخراج ما هو مدفون من مواهبها .. لذلك قومي بعملية التعارف و وضحي ان سبب ذلك ما هو الا لأن الجماعة يد واحدة متفاعلة ولن تتفاعلي مع من حولك ان لم تعرفيهن .. فلنكن اخوات او اصدقاء او ..... ضعيها تحت اي مسمى لتصلي بطالباتك الى ما يرغبنه و يطمحن اليه و من خلال وصولهن سوف تحقيقين ما تطمحي اليه انت ايضا ..

    * لا بد ان يتخلل هذا الاجتماع وقفات لذكر الله حتى يكون باذن الله مجلسا تحفه الملائكة .. وحتى تعم الفائدة الدينية فلابد ان يكون لكل عمل تقومين به هدفا دينيا حتى يبارك الله لك في عملك و جهدك ..

    * لابد ايضا ان يتخلل الاجتماع فترات ترفيهية ذات قيمة اخلاقية و ادبية او اي شيء مفيد ..

    * و يا حبذا لو تم اضافة بعض المسابقات الثقافية المفيدة و المتجددة من حيث المعلومات تجنبا لتكرارها .. فهي تقوم بتنشيط و تشجيع الطالبة و تفتيح ذهنها .. و سوف يكون لها فوائد خفية تلاحظينها من خلال تجاوب الطالبات معك اثناء النقاش .. و هي تساعد ايضا في كسر حاجز الخجل من ابداء الآراء ان وجد ..* جميل ان يكون هناك ايضا صندوقا جميلا جذابا يحتوي على بعض الاشياء القيمة و المفيدة كهدايا تشجيعية للطالبة الاكثر تجاوبا و لكل من تحاول ان تتجاوب ففي هذا تشجيع و تحميس لأن تعطيك اكثر و اكثر ..

    * و مااااا اروع ان يكون هناك نافذة تطل على جهد طالباتك و من خلالها يستطيع الاخرون ان يستفيدوا من النظر من خلال على ما يتم بذله من جهود و لتعم الفائدة و لتشجيع مشاركات الطالبات .. فليكن هناك لوحة حائطية يتم تنفيذها مع الطالبات بشكل جذاب و ملفت و فيها يتم وضع اي موضوع متعلق بجماعتك و اي معلومات جديدة تود جماعتك ان توضحها للاخرين و تكون متعلقة طبعا باهداف الجماعة اولا و لامانع ان تكون هناك مواضيع اخرى مفيدة .. * عمل قسم خاص للمسابقات في هذه اللوحة و عمل صندوق صغير للمشاركات حتى يتسنى للجميع المشاركة في المسابقة و يتم السحب على الاجابات الفائزة في الاذاعة الصباحية .. و وضع هدايا رمزية ذات فائدة ..

    * ايضا ما اجمل ان يكون لجماعتك مشاركة مستمرة في الاذاعة الصباحية بموضوع متعلق بهذه الجماعة و ذو فائدة قيمة ..

    * و فكرة رائعة ايضا لو وضعتي قسما خاصا تنشري من خلاله المطويات و النشرات الارشادية و الدعوية تحت مسمى " خذي هديتك " مثلا .. و يكون هذا القسم جذابا و بطريقة ملفته ..

    * جميل ان تقوم بعمل مطويات بمساعدة الطالبات بمواضيع تخص جماعتك و تحقق اهدافها و تكون بشكل اسبوعي او كل اسبوعين او شهريا كيفما رغبتي ..

    * لابد من تنمية روح التعاون بين الطالبات و تشجيعهن باستمرار على حب الخير للاخرين لكي تعم الفائدة للجميع و تتحقق اهداف الجماعة ..



    اتمنى ان تعم الفائدة للجميع :::::::









    .
    avatar
    صمتي حكاية
    مؤسسة المنتدى
    مؤسسة المنتدى

    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009

    رد: أفكار للنشاط المدرسي............

    مُساهمة من طرف صمتي حكاية في الجمعة ديسمبر 18, 2009 10:47 pm

    الله يعطيك العافيةعلى هذا الطرح الجميل
    وان شاء الله تستفيد منه كل رائدة نشاط

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 3:42 am