السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنة النبى صلي الله عليه وسلم فى استقبال المولود
حابةة اننا كلنا نتعرف عليها ان شاء الله
اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا سيدى يا رسول الله
فرحة تعم كل منزل بوصول المولود الجديد والرسول عليه الصلاة والسلام علمنا بعض السنن والاداب عند استقبال المولود
من هذه السنن والاداب :-
- "التأذين في أذن المولود: "
لعل أول السنن إسماع المولود نداء الحق حتى ينشأ وهذا الصوت يتردد على مسامعه خمسة مرات كل يوم
فيكون من المحبين له المسارعين إلى أداء هذا الركن العظيم، والأذان يكون في الأذن اليمنى،
عن أبي رافع قال: { رأيت رسول الله أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة } [رواه أبو داود].
وسر التأذين والله أعلم أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلمات الرب المتضمنة لكبريائه وعظمته،
والشهادة التي أول ما يدخل بها في الإسلام.
2- "تحنيك المولود" :
في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: { ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه إليّ }
والتحنيك تليين التمرة ثم دلك حنك المولود بها بعد ولادته أو قريباً من ذلك، وذلك بوضع شيء من هذه التمرة على الأصبع ثم إدخال الأصبع في فمه، وتحريكه يميناً وشمالاً.
تسمية المولود بالإسم الحسن:
وقت التسمية إما في اليوم السابع من الولادة
قال رسول الله : { كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه } [رواه أحمد].
وقد تكون التسمية يوم الولادة لقول النبي : { ولد لي الليلة غلام فسميته بإسم أبي إبراهيم } [رواه مسلم].
ووقت التسمية فيه سعة ولله الحمد. ويقوم بالتسمية الأب والأم وهي من حق الأب في حال الاختلاف.
إن شاء الأب سماه بنفسه وإن شاء أعطى الخيار لزوجته، وإن شاء اقترع معها، ويجوز أن يَكِلَ الأبوان التسمية
إلى الجد أو الجدة أو أي شخص آخر.
ويسمى المولود بالأسماء الإسلامية وأحب الأسماء إلى الله سبحانه وتعالى ( عبدالله وعبدالرحمن )
لحديث: { إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبدالله وعبدالرحمن } [رواه مسلم].
ثم يليها ما كان معبداً لله بغيرهما من الأسماء كعبدالرحيم وعبداللطيف وغير ذلك.
يلي ذلك أن يسمى المولود بإسم من أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام
قال : { تسموا بأسماء الأنبياء } [رواه أحمد].
يلي ذلك أن يسمّى بأسماء الصالحين من الصحابة والعلماء والشهداء والدعاة، كعمر وعثمان وعلي وسعد وطلحة
ومعاوية وعروة وسهيل ومصعب وياسر وعمار وعاصم وأنس وغيرهم، وتسمى البنات بأسماء زوجات النبي وبناته
وكذلك من عُرِف صلاحهن وعفافهن ودينهن كخديجة وعائشة وفاطمة وأسماء وسمية ونسيبة وخولة وغيرهن.
وله أن يسمي المولود بأسماء لها معان سامية نبيلة مثل: حمزة وخالد وأسامة وحارث وهمام،
وللبنات: سارة وسعاد وعفاف.
يدخل في ذلك تسمية المولود على اسم الجد أو الجدة إذا كان الإسم حسناً.
ومن الأسماء الممنوعة:أولاً: المحرمة:
1 - من الأسماء المحرمة الأسماء المعبدة لغير الله تعالى مثل عبد النبي وعبدالرسول وغيرها.
2 - من الأسماء المحرمة الأسماء الأجنبية
وكذلك أسماء الطغاة والمجرمين كفرعون وأبي جهل وماركس وغيرهم.
ثانياً: المكروهة شرعاً أو أدباً وذوقاً:
1 - مما يُكره التسمية به تلك الأسماء التي فيها تعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله الحسنى
مثل: عبدالموجود، عبدالمقصود، وعبدالستار.
2 - ومن تلك الأسماء التي تحمل في ألفاظها تشاؤماً أو معاني مذمومة كحرب وحمار وكلب.
4 - تُكره التسمية بالأسماء التي فيها تزكية دينية للمسمى: مثل برّة وغيرها.
5 - يُكره أيضاً التسمي بأسماء الملائكة كملاك.
4 - العقيقة:
وهي سنة مؤكدة قال : { كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه.. } [رواه أحمد].
وهي عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة.
قال : { عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة } [رواه أحمد].
والعقيقة تشمل الذكر والأنثى من الضأن والمعز ولفظ الشاة يشمل ذلك كله.
والأفضل الكبش. قال : { تذبح العقيقة لسابع، أو لأربع عشرة، أو لإحدى وعشرين }
[رواه الطبراني في الصغير]. وله أن يأكل ويتصدق ويهدي من العقيقة، ويكره كسر عظمها.
5 - حلق رأس المولود:
ومن الآداب المشروعة حين استقبال المولود أن يحلق رأسه يوم السابع من ولادته أي في يوم ذبح العقيقة
قال لفاطمة رضي الله عنها عندما ولدت الحسن: { احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين }
[رواه أحمد]. فحلقته رضي الله عنها ثم وزنته، فكان وزنه درهماً أو بعض الدرهم،
ويبدأ في الحلق بالجزء الأيمن من الرأس ثم الجزء الآخر.
6 - الختان:
من الآداب الشرعية ختان المولود قال : { الفطرة خمس..} وذكر منها { الختان }
ووقت الاستحباب اليوم السابع من الولادة ويجوز قبل السابع وبعده إلى البلوغ
فإذا قرب وقت البلوغ دخل وقت الوجوب.
7 - الكنية للطفل الصغير:
وهي من السنن الثابتة عن النبي وفي تكنية الصغير بأبي فلان أو أم فلانة تقوية لشخصيته وتكريم له
وإبعاده عن الألقاب السيئة.
[b]أيها الأب المبارك والام المباركة :
احرصا على حسن التربية والتوجيه لأبنائكم وغرس الفضائل الإسلامية في نفوسهم منذ الصغر.
كونا قدوة لهم فإن الصغير ينشأ على عوده عليه ابواه بالعمل على طاعة الله عز وجل.
احذر أن تطعم أبناءك المال الحرام قال : { كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به } [رواه أحمد].
هذا المولود الصغير إذا نشأ على الصلاح والطاعة كان لك ذخراً بعد موتك فاحرص على ذلك بحسن التوجيه
واختيار أفضل الصحبة له.
هذه سنة النبى عند استقبال المولود
سنة النبى صلي الله عليه وسلم فى استقبال المولود
حابةة اننا كلنا نتعرف عليها ان شاء الله
اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا سيدى يا رسول الله
فرحة تعم كل منزل بوصول المولود الجديد والرسول عليه الصلاة والسلام علمنا بعض السنن والاداب عند استقبال المولود
من هذه السنن والاداب :-
- "التأذين في أذن المولود: "
لعل أول السنن إسماع المولود نداء الحق حتى ينشأ وهذا الصوت يتردد على مسامعه خمسة مرات كل يوم
فيكون من المحبين له المسارعين إلى أداء هذا الركن العظيم، والأذان يكون في الأذن اليمنى،
عن أبي رافع قال: { رأيت رسول الله أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة } [رواه أبو داود].
وسر التأذين والله أعلم أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلمات الرب المتضمنة لكبريائه وعظمته،
والشهادة التي أول ما يدخل بها في الإسلام.
2- "تحنيك المولود" :
في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: { ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه إليّ }
والتحنيك تليين التمرة ثم دلك حنك المولود بها بعد ولادته أو قريباً من ذلك، وذلك بوضع شيء من هذه التمرة على الأصبع ثم إدخال الأصبع في فمه، وتحريكه يميناً وشمالاً.
تسمية المولود بالإسم الحسن:
وقت التسمية إما في اليوم السابع من الولادة
قال رسول الله : { كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه } [رواه أحمد].
وقد تكون التسمية يوم الولادة لقول النبي : { ولد لي الليلة غلام فسميته بإسم أبي إبراهيم } [رواه مسلم].
ووقت التسمية فيه سعة ولله الحمد. ويقوم بالتسمية الأب والأم وهي من حق الأب في حال الاختلاف.
إن شاء الأب سماه بنفسه وإن شاء أعطى الخيار لزوجته، وإن شاء اقترع معها، ويجوز أن يَكِلَ الأبوان التسمية
إلى الجد أو الجدة أو أي شخص آخر.
ويسمى المولود بالأسماء الإسلامية وأحب الأسماء إلى الله سبحانه وتعالى ( عبدالله وعبدالرحمن )
لحديث: { إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبدالله وعبدالرحمن } [رواه مسلم].
ثم يليها ما كان معبداً لله بغيرهما من الأسماء كعبدالرحيم وعبداللطيف وغير ذلك.
يلي ذلك أن يسمى المولود بإسم من أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام
قال : { تسموا بأسماء الأنبياء } [رواه أحمد].
يلي ذلك أن يسمّى بأسماء الصالحين من الصحابة والعلماء والشهداء والدعاة، كعمر وعثمان وعلي وسعد وطلحة
ومعاوية وعروة وسهيل ومصعب وياسر وعمار وعاصم وأنس وغيرهم، وتسمى البنات بأسماء زوجات النبي وبناته
وكذلك من عُرِف صلاحهن وعفافهن ودينهن كخديجة وعائشة وفاطمة وأسماء وسمية ونسيبة وخولة وغيرهن.
وله أن يسمي المولود بأسماء لها معان سامية نبيلة مثل: حمزة وخالد وأسامة وحارث وهمام،
وللبنات: سارة وسعاد وعفاف.
يدخل في ذلك تسمية المولود على اسم الجد أو الجدة إذا كان الإسم حسناً.
ومن الأسماء الممنوعة:أولاً: المحرمة:
1 - من الأسماء المحرمة الأسماء المعبدة لغير الله تعالى مثل عبد النبي وعبدالرسول وغيرها.
2 - من الأسماء المحرمة الأسماء الأجنبية
وكذلك أسماء الطغاة والمجرمين كفرعون وأبي جهل وماركس وغيرهم.
ثانياً: المكروهة شرعاً أو أدباً وذوقاً:
1 - مما يُكره التسمية به تلك الأسماء التي فيها تعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله الحسنى
مثل: عبدالموجود، عبدالمقصود، وعبدالستار.
2 - ومن تلك الأسماء التي تحمل في ألفاظها تشاؤماً أو معاني مذمومة كحرب وحمار وكلب.
4 - تُكره التسمية بالأسماء التي فيها تزكية دينية للمسمى: مثل برّة وغيرها.
5 - يُكره أيضاً التسمي بأسماء الملائكة كملاك.
4 - العقيقة:
وهي سنة مؤكدة قال : { كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه.. } [رواه أحمد].
وهي عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة.
قال : { عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة } [رواه أحمد].
والعقيقة تشمل الذكر والأنثى من الضأن والمعز ولفظ الشاة يشمل ذلك كله.
والأفضل الكبش. قال : { تذبح العقيقة لسابع، أو لأربع عشرة، أو لإحدى وعشرين }
[رواه الطبراني في الصغير]. وله أن يأكل ويتصدق ويهدي من العقيقة، ويكره كسر عظمها.
5 - حلق رأس المولود:
ومن الآداب المشروعة حين استقبال المولود أن يحلق رأسه يوم السابع من ولادته أي في يوم ذبح العقيقة
قال لفاطمة رضي الله عنها عندما ولدت الحسن: { احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين }
[رواه أحمد]. فحلقته رضي الله عنها ثم وزنته، فكان وزنه درهماً أو بعض الدرهم،
ويبدأ في الحلق بالجزء الأيمن من الرأس ثم الجزء الآخر.
6 - الختان:
من الآداب الشرعية ختان المولود قال : { الفطرة خمس..} وذكر منها { الختان }
ووقت الاستحباب اليوم السابع من الولادة ويجوز قبل السابع وبعده إلى البلوغ
فإذا قرب وقت البلوغ دخل وقت الوجوب.
7 - الكنية للطفل الصغير:
وهي من السنن الثابتة عن النبي وفي تكنية الصغير بأبي فلان أو أم فلانة تقوية لشخصيته وتكريم له
وإبعاده عن الألقاب السيئة.
[b]أيها الأب المبارك والام المباركة :
احرصا على حسن التربية والتوجيه لأبنائكم وغرس الفضائل الإسلامية في نفوسهم منذ الصغر.
كونا قدوة لهم فإن الصغير ينشأ على عوده عليه ابواه بالعمل على طاعة الله عز وجل.
احذر أن تطعم أبناءك المال الحرام قال : { كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به } [رواه أحمد].
هذا المولود الصغير إذا نشأ على الصلاح والطاعة كان لك ذخراً بعد موتك فاحرص على ذلك بحسن التوجيه
واختيار أفضل الصحبة له.
هذه سنة النبى عند استقبال المولود